سبحان الله

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

الجمعة، 2 يوليو 2010

خواطر الأخلاق لو أيقن الظالم أن للمظلوم رباً يدافع عنه لما ظلمه


انسى الماضي : إذا كان ربنا بيتوب على العاصي ليه احنا منتبش عليه ، وإذا كان ربنا بيسامحهم ليه احنا منسامحهم


لا أقول لك لا تحزن مِن مَن يسيء إليك ولكني أقول لك سامحه ولا تظلمه مع الحزن في القلب .


تفضيل بعض الأولاد على بعض يؤدي لنشأة الحقد والحسد والكراهية والغيرة والصراع بينهم .


دعوة بعض الزملاء لحفل أو مناسبة دون بعض قد تؤدي إلى إثارة الأحقاد والضغائن بينهم .


أعطى الإسلام للحيوان حرمة ونهى عن تعذيبه وقتله لغير حق، وأمر بإحسان قتل ما أذن في قتله منه. ففي الحديث : إذا قتلتم فأحسنوا القتله . رواه مسلم، ونهى صلى الله عليه وسلم عن تحريق الحيوان بالنار كما عند أبي داود وغيره : لا تعذبوا خلق الله . ذكره الشوكاني في فتح القدير، وثبت أن امرأة دخلت النار في هرة حبستها، وأن رجلاً غفر له في كلب سقاه .


مين الي بيخبط ؟؟ آه داه بتاع الزبالة : الباب يطرق بعنف من قبل عامل القمامة ، فكان رد الفعل بشدة : أنت يا ولد !!! ماذا تفعل ؟
.أ.هـ
قلت : لو كان حضرة الضابط هو الطارق لختلف رد الفعل .



من الأفضل أن تعاني من الظلم من أن تمارسه..


طعنة العدو تدمي الجسد..وطعنة الصديق تدمي القلب




بعض الناس إذا لم تعوده وهو مريض مثلاً يغضب منك إذا عدت غيره وهو مريض ، وإذا أخطئت في حقه ولم تخطيء في حق غيره مثلما أخطئت معه .. تجده يحزن


ضعف الضعيف لا يبرر لك القسوة عليه .


بسبب أني لا أشتكي فالناس لا تعتبرني مظلوم .


قال عليه الصلاة والسلام : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه. متفق عليه


يُبغض العاصي على قدر معصيته .


ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى، فأرصد الله له على مدرجته ملكاً، فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا. غير أني أحببته في الله عز وجل. قال: فإني رسول الله إليك بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه. رواه مسلم.


غالبا نجد أن الأشخاص المصابين بأمراض نفسية يتعرضون للتمييز أو التجاهل مما يجعلهم يشعرون بالعزلة و الكآبة و فقدان الأمل.


ورد فى الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال   :(تلقت الملائكة رجلاً ممن كان قبلكم فقالوا عملت من الخير شيء ؟ قال : لا. قالوا : تذكر. قال : كنت أداين الناس فآمر فتيانى أن ينذروا المعسر وأن يتجاوزوا عن الموسر فقال الله تعالى نحن أحق بذلك منك فيأمر الله ملائكته أن تجاوزوا عن عبدي) .


ورد في الحديث : من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة . صححه الألباني. وفي الحديث : ما من امرى يخذل امرءا مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته، وما من امرئ ينصر مسلما في موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته. حسنه الألباني


الشارع حض على معاشرة الأرحام معاشرة حسنة وعلى توقير الصغير للكبير واحترامه، واعتبر الخالة بمنزلة الأم كما في حديث البخاري: الخالة بمنزلة الأم .


إذا كان الله عزوجل بيعفو عن حقه ، فلماذا أنت يا ضعيف لا تعفو عن حقك ؟ ، من أساء إليك ارتكب ذنب من ضمن الذنوب فلما لا تغفر له يا بني آدم .


الطريقة الأولى في موضوع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي طريقة النبي صلى الله عليه وسلم مثال ذلك ما دار بينه وبين الفتى الذي سأله أن يبيح له الزنا فلم يعنفه النبي صلى الله عليه وسلم، بل أقنعه بأسلوب لين حكيم قاطع للحجة، وما حصل له مع المسيء في صلاته فلم يتركه صلى الله عليه وسلم حتى علمه كيفية الصلاة الصحيحة ولم يعنفه رغم تكرار أخطائه .


وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ* وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ {فصلت:34-35}، قال ابن كثير في التفسير: وما يلقاها يعني هذه الفعلة الكريمة الخصلة الشريفة إلا الذي صبروا بكظم الغيظ واحتمال الأذى، وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم أي نصيب وافر من الخير وقيل: الحظ العظيم الجنة.

إذا تقدمت للزواج من فتاة ولم توافق عليك فلا تحزن ، فهى من حقها الأختيار كما هو من حقك ، فكما أنت تركت غيرها وأخترتها وأحببتها ، فهى من حقها أن تفعل مثلك .


الفقير سرق ، والشريف سرق ، حتى الشريف سرق أكثر من الفقير ، الفقير دواعي فعل المعصية لديه قوية ، الشريف دواعي فعل المعصية لديه ضعيفة ، الفقير حكم عليه بالإعدام ، والشريف حكم عليه بالإكرام !


هكذا نحن نتذكر من حطمونا وشمتوا فينا ، وننسى من تعاطفوا معنا وشجعونا وأحبونا


لا تعرف حقيقة الناس إلا إذا احتجت إليهم ، ومن لم يحتج لهم يظن أن معظم الناس أخلاقهم عالية


الي عملته فيه مش ممكن اعمله فيك ؛ أنا كرهت الظلم


تعلمت أن ابتسم أمام صديقي وأمام عدوي , فالأول يسر ويفرح ,

والثاني قد يعيد التفكير .

إن كان حبيبك عسل ما تلحسوش كله


أقل شيء المعاملة الحسنة : حتى المعاملة الحسنة وتحمل الأذى يبخلوا بها علينا ، بخلوا علينا بالمال والروح والجسد وحتى المعاملة


يا من تفتري على الضعاف والناس لن تفيق إلا عندما يبتليك الله بظالم مثلك كنت تظنه ضعيف


إذا كان لهم مصلحة عندك أتوا لك خانعين أذلة منافقين وهم يحبوك ، وإذا كان لك أنت المصلحة أذاقوك الذل وما يكادوا يفعلوا المصلحة


هل تنتظر أن تتواضع عن ذل ! وتعفو عن عجز ! وتنصف عن ضعف !


لا تلُم كثير الصبر على الزلات ... فالحمل عليه ثقيل ...


هناك فرق شاسع بين العتاب وبين قلة الأدب


ليس جزاء من ينصحك ويريد مصلحتك ، ليس جزائه أن تقول له : ليس شأنك


ما أكثر الأصدقاء حين تعدهم ولكن في النائبات قليل


إذا أردت أن تختبر صدق أخ في مودته، فمد يدك إلى جيبه، ثم انظر إلى وجهه وعينيه .. ولا حاجة بك بعد ذلك إلى دليل.


لا تعنت أخاك  إذا اعتذر إليك بعد أن أساء، فالله الغني عن عباده، القوي على عقابهم، يقبل عذر مسيئهم، وتوبة مخطئهم، فما أحراك وأنت الضعيف الذي لا تملك لنفسك ضرًّا ولا نفعاً؟


لا تزال كريماً على إخوانك مالم تحتج إليهم !


وكان بنو عمي يقولون : مرحبا فلما رأوني معدماً مات "مرحب"


تحمل أذى الناس ... فلو عضك كلباً أكنت تعضه ! ، لو أن بعوضة قرصتك أكنت تقرصها !


قال الإمام القرطبي في التفسير : روى ابن المبارك قال: حدثني من سمع الحسن يقول: إذا جثت الأمم بين يدي رب العالمين يوم القيامة نودي ليقم من أجره على الله فلا يقوم إلا من عفا في الدنيا. يصدق هذا الحديث قوله تعالى: فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ.


قال صلى الله عليه وسلم: من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره الله من الحور العين ما شاء. رواه أبو داوود وابن ماجه وغيرهما، وحسنه الشيخ الألباني.


في سنن أبي داود ومسند أحمد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم ، وفي سنن أبي داود وسنن الترمذي عن أبي الدرداء رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من شيء أثقل في الميزان من حسن الخلق.


لو لديه مصلحة عندك لا يمل منك ، أما أنت لو لديك مصلحة عنده ؟ يقولك : يا أخي هو أنت كلما تقابلني تحدثني ...


إذا قدرتَ على عدوك .. فاجعل العفو عنه شكرًا للقدرة عليه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق