سبحان الله

سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

الجمعة، 26 أغسطس 2011

(امبراطورية البرنو الاسلامية )



قبيلة البرنو (امبراطورية البرنو الاسلامية )
امارة عموم قبيلة البرنو



سلسلة مقالات رقم (3)







مؤجز تاريخ قبيلة البرنو





اعداد الدكتور /

عبد الباقي محمد احمد كبير



استاذ التاؤيخ
بجامعة امدرمان الاسلامية ونائب مدير جامعة الفاشر



مدخل :



وجدت دولة البرنو اهتماما كبيرا من المؤرخين والحغرافين العرب والاوربيين للدور التاريخي العظيم الذي قامت به في القارة الافريقية فقد ثبت
تاريخيا انها كانت من اكبر الدول الافريقية
مساحة فقد امتدت من نهر النيجر غربا وحتي
نهر النيل شرقا ومن اقليم فزان شمالا وحتي الادماوا جنوبا (1)

كما انها كانت اطول الدول عمرا فقد عاشت لاكثر
من الف عام (700 – 1919م ) ولهذا فقد قامت بدور كبير في نشر الاسلام في القارة
الافريقية بعامة ومنطقة السودان الغربي والاوسط
بخاصة بل ان شعوب هذا الاقليم الواسع قد دخلوا في الاسلام علي ايدي البرنو
وانتشرت الثقافة الاسلامية والعربية عن طريق معاهد البرنو ومساجدها التي ظلت تعمر هذه المنطقة طوال العصر الوسيط
وجزءا من العصر الحديث ولم تنطفئ نيرانها القرآنية الا بعد الغزو
الاستعماري للقارة .

كما بسطت دولتهم الشوري والعدل بين رعيتها
واتخذت من الشرع الاسلامي منهجا في كل نظمها السياسية والحضارية (2) فكانت منار اعجاب كل الرحالة الذين زاروها عربا
كانوا او اجانب فاستطاعت بذلك ان تقيم علاقات قوية مع حكام مصر ودول شمال افريقيا ومدت
يدها الي الخلافة العثمانية فقبلتها وامتدت ها بما يلزم من المد المادي والمعنوي
فإنطلقت قوافلها التجارية لتجوب الصحراء الافريقية فكانت كسفن تموج في بحر عميق
فإزدهرت تجارتها مع مصر والحجاز وشمال افريقيا بل ذهبت تجارتها حتي الصين والهند
شرق افريقيا (3) .

فظهر تجار البرنو فبيها كتجار ودعاة وكان الحج
مظهرا اسلاميا مهما لسلاطين البرنو حتي يقال انه حج اكثر من ثلاثين سلطانا من
سلاطين البرنو وهكذا ملأت هذه الدولة الفتية المنطقة الاسلامية جركة وبركة
واستطاعت ان تحافظ علي املاكها طوال تلك الفترة حتي عندما دخل الاستعمار الاوربي
القارة الافريقية خلال القرن العشرين كانت في ثلاث جبهات البريطانية والفرنسية
والالمانية (4) فسقطت الامبراطورية العجوز بعد ان جاهدت كل تلك الفترة ثم قسمت
املاكها بين تلك الدول الثلاث لكنها تركت للمسلمين تراثا رائعا وصفحات خالدة من التاريخ الاسلامي والحضارة
الاسلامية لهذه القارة ..

ولهذا وجدت دولة البرنو ذلك الاهتمام ولا زالت
تجذب انظار الباحثين الحديثين وسوف نحاول في هذا البحث إلقاء الضؤ علي جوانب من
تاريخها ريثما ياتي بيانها مفصلا في كتاب يوافي اخبارها ويكشف اسرارها ان شاء الله
تعالي ..



دولة البرنو في التراث العربي
والاوربي



إهتم
الجغرافيون والمؤرخون العرب بدولة البرنو وقام بعضهم بزيارتها وسجلوا اخبارها في صفحات مشرفة حفظت لنا جزء من ذلك التاريخ ومن اهم هؤلاء المؤرخين العرب علي سبيل المثال :-

-اليعقوبي المتوفي عام (292ههجرية \904م ) في
كتاب البلدان ..

-المسعودي المتوفي عام (346هجرية \956م ) في
كتابه (مروج الذهب ومعادن الجوهر )..

الادريسي المتوفي عام (560هجرية \1160م ) في
كتابه (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق )..

- ابو الفداء المتوفي عام (732هجرية \1332م ) في
كتابه المختصر في اخبار البشر

- العمري المتوفي عام (748هجرية \1347م ) في
كتابه (مسالك الابصار في ممالك الامصار .

-ابن بطوط المتوفي عام (779هجرية \1377م ) في
كتابه( تحفظة النظار في غرائب الامصار وعجائب الاسفار )..

-ابن خلدون المتفي عام (808هجرية \1405م ) في
كتابه ( العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من
ذوي السلطان الاكبر ) ..

-القلقشندي المتوفي عام (821هجرية \1418م )في
كتابه (صبح الاعشي في صناعة الانشاء ) ..

المقريزي المتوفي عام (845هجرية \1441م ) في
كتابه ( المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والاثار )

-الحسن الوازن المتوفي عام (947هجرية\1540م) في
كتابه (وصف افريقيا )..

-السلاوي المتوفي عام (1315هجرية \1898م) في
كتابه (الاستقصال بدول المغرب الاقصي ) ..



اما الاوربيون فقد بدأ إهتمامهم بالدول
الافريقية وخاصة دولة البرنو منذ القرون الوسطي وعندما تفجرت الثورة الصناعية
الاوربية في العصر الحديث ازداد اهتمامهم بالقارة وتنوعن طرق الاتصال بها . وقد
زار برنو عدد كبير من الرالة الاوربيون في شكل وفود رسمية او طرق ديلوماسية او اتصالات
تجارية او رحلات استكشافية فسجلوا ماضي هذه الدولة التاريخي والحضاري وما شاهدوه
بأعينهم عن حاضرها قكتبوا عنها الكثير الذي يشكل ذخيرة تراثية مهمة لماضي هذه
الدولة ومن ابرز الكتاب الاوربيين الذين زاروا برنو وكتبوا عنها نذكر علي سبيل
المثال لا الحصر :-

بعثة( دنهام) ( وداني) ( وكلابرتون) الذين زاروا
العاصمة كوكة عام 1823م وكانوا في شكل وفد دبلوماسي فاستقبلهم الشيخ الامين برنو
سلطان برنو يومئذ , وسجلوا عنها مشاهداتهم بشكل لا يخلو من الاعجاب عن اهل برنو
وتاريخهم .

كما بعث ريتشاردسن رسالة بعثة كبري تحت رعاية
الجمعية الحغرافية البريطانية لكنها ووجهت بالكوارث فلم ينج من الموت من افرادها
سوي الدكتور( هنري بارث) الذي زار برنو
عام 1850م ومكث فيها اكثر من ثلاث سنوات يجمع الوثائق التاريخية عن برنو ويسحل
الروايات الشفهية , وكانت علاقته بسلطان برنو قوية مكنه من جمع مادة غزيرة ,
فرتبها وسجلها في كتابه الهام

Trevels and Dicoveries in north and C enteral afica.Vols

ثم جاء من بعده كل من فوجل عام (1854م -1856م )
وبيرمان الذي كلفه الملك ( ولهلم ) ملك
بروسيا بحمل رسالة ومعها هدايا الي سلطان برنو يومئذ الشيخ عمر بن الامين الكانمي
(1870م -1872م) كما وفد اليها كل من ماتيوس ) .( ومساري ) .في الفترة من (1880م
-1881م )

. ثم جاء بعدهم كل من (مونتي ) و (بروان ) و
(بالمر ) الذي كتب بدقة عن برنو في كتابيه :

1\The Bo ron sahara and sudan .

2\ The
Growth of Borno



وغيرهولاء ممن لا يتسع المجال لذكرهم فكتبوا
عنخا جميعا كتابات رائعة شكلت مصدرا مهما للباحثين فيمل بعد ..

ام بالنسبة للكتاب المحدثين في العالم العربي
والافريقي فنجدهم تناولوا تاريخ هذه الدولة بإهتمام كبير خاصة في بلاد مثل نيجيريا
والتي تهتم بالبحوث العلمية ولهذا نجد
تراث برنو يشكل محور الدراسات التاريخية في تلك البلاد فكتبوا عن تاريخها مئات
الرسائل العلمية من ماجستير ودكتوراة وبحوث اخري باقلام علماء البرنو وشيوخها ..

ولهذا فان من الواجب ان نعرف من هم البرنو , قبل
الخوض في تاريخهم ..





البرنو





بفتح الباء الموحد وسكون الراء
وضم النون وسكون الواو .. كما ضبطها
العمري ((5)) اسم يطلق علي دولة اسلامية كبري في بلاد السودان كنا يطلق هذا الاسم
علي الشعب الذي اقام هذه الدولة ..

ام تفسير كلمة البرنو ومصدرها فتؤكد
الدراسات التاريخية ان كلمة البرنو ذات اصل بربري وهو من تحريف لكلمة باران الصحراوية
ومعناها المحاربون ((6)) اي الرجال المحاربين ثم حرفت الي برنو علي لسان القبائل
المحلية التي خضعت لحكم البرنو ..

ولعل هذا التفسير يكشف لنا شيئا
عن موضوع اصل البرنو طالما ظل يشغل بال الكثيرين وقد دار جدل طويل حيث ذهبت وثائق
برنو الرسمية الي انهم من حمير وان ملوكهم من ابناء سيف بن ذي يزن من اليمن ((7))
وقد مهروا كتاباتهم للدول والشعوب وبذلك وذهبت الدراسات الحديثة والروايات
المحايدة الي ان البرنو ينتمون الي اصول بربرية انحدرت الي السودان الاوسط من
الشمال والشرق ((8)) وباخلاطهم مع العناصر الافربقبة ضاعت الوانهم البيضاء وانقلبت
الي سمرة . واحيانا الي سواد خاصة البرنو الذين توغلوا في بلاد سودان وادي النيل
وقد عالج هذا الموضوع الشيخ محمد بيلو في كتابه (انفاق الميسور في تاريخ بلاد
التكرور ) .. حيث ذكر بانهم من بقايا البرابرة الذين يقطنون بين بلاد الزنج وبلاد
كوش وهم الذين طردهم حمير من اليمن بعد افريقش التبع وذلك بعد ان اتي بهم افريقش
من بلاد الشام الي اليمن ليعينوه في ملكه ثم تكاثروا في اليمن وفي عهد حمير طمعوا
في حكم اليمن فطردهم حمير الي افريقيا فدخلوا الحبشة ةبلاد كوش واشتركوا في
احداثها وعقب سقوط كوش واصلوا رحلتهم غربا حتي منطقة الكانم والتي سبقهم اليها
اخوانهم البربر المعروفين باسم (امكيتا ) والذين جاءوا الي هذه البلاد عبر مصر
وشمال افريقيا فغلبوهم وحكموها ((9)) وقد ذهب الي مثل ذلك ايضا الشيخ ادم الالوري
بقوله ان اصل البرنو من الربر البيض واختلط بهم العرب والفلاتة والزنج ((10))
والاهم من ذلك هو ان الهوسا ما زالوا حتي اليوم يطلقون علي البرنو اسم البربر او
البرابرة ..

ولهذا فان كل هذه الروايات تؤكد
ان البرنو ينحدرون من اصول بربرية صحراوية
والبربر هم من سكان افريقيا الاصليون وكذلك الصحراء الكبري واذا كان البرنو
جميعا يدعون بانهم من اليمن فلا باس من تصديق روايات البرنو انهم من حمير طالما
انهم اصلا من البربر ..

ام اهم قبائل البرنو التي وردت في
وثائقهم فهي الكانوري والماغومي الكي والنكلمة دغو والتري والكانمبو ..

وكانت تقطن في بلاد البرنو الكثير
من القبائل العربية وغير العربية ومن اهم القبائل العربية السو , والفيكة ,
والمسكو , والمرغي . والتبو , والتيدا و والزغاوة , والقرعان , والطوارق ,
والفلاتة , والهوسا , والبلالة , والباقرمي , والكنين …الخ ..

اما القبائل العربية في برنو فهي
كثيرة وتعرف باسم (( الشوا )) او عرب برنو ومن اهمها : السلامات والتعايشة
والجوامعة والبني هلبة وبني حسن وبني حسين والمسيرية والهبانية وخزام واولاد
جمال ((11)) الخ ..

وقد خضعت كل هذه القبائل وغيرها
لدولة البرنو واندمجت القبائل العربية مع قبائل البرنو , بواسطة المصاهرة
والمشاركة في الحكم حيث انخرط عدد كبير من هذه العناصر العربية في جيش برنو وقد
اصيبت هذه القبائل بنفس الشتات الذي اصيب به البرنو عقب الغزو الاستعماري .

ويشار ان موضمع العرب في برنو قد
عالجه الشيخ ابراهيم صالح بن يونس في كتابه ( تاريخ الاسلام وحياة العرب في
امبراطورية كانم برنو )..

هناك 3 تعليقات:

  1. لك الشكر الجزيل اخى وحبيبى على المعلومات المفيدة

    ردحذف
  2. معلومات ثرة في إنتظار الكتاب بإذن الله

    ردحذف
  3. جزاك الله خيرا على المعلومات

    ردحذف